كتاب تثبيت حجية السنة ونقض أصول المنكرين

اللغة: العربية
المؤلف: أحمد يوسف السيد
القسم: العلوم الاسلامية
عدد الصفحات: 132
الحجم: MO 2.14
عدد التحميلات: 17
نوع الملف : PDF
كتاب تثبيت حجية السنة ونقض أصول المنكرين PDF تأليف أحمد يوسف السيد ..الكتاب، كما هو واضح من عنوانه يُعنى بإثبات حجيّة السنة النبوية. وُفِّقَ الكاتب في عدّة أمور: 1. نقل النصوص القرآنية التي توضّح هذا الأمر 2. تبسيط اللغة ليفهمه غير المختص وقد استفدتُ من الكتاب واللفتات الجميلة التي فيه. ولمن يبدأ القراءة في هذا المجال، أعتقد أنّ هذا الكتاب سيفيده جدًّا. وكما ذكر بعض المراجعين، فإن أول فصل\قسم يعد أهم وأفضل ما في الكتاب كان بإمكان الكتاب أن يخرج بشكل أكثر قوّة لو قام الكاتب بـ:


1. بتقسيم \ هيكلة الفصول الأولى بشكل أفضل، إذ أنّه قدم "ركائز"، و"أصول" ، ومقدّمات فاختلطت علي شجرة\هيكلة الحجج
2. بتقديم قسم عن حجيّة النّقل عمومــًا كأداة معرفية. فمن منظور فلسفة المعرفة، أكثر أداة معرفية يستخدمها الناس اليوم أداة النقل\السمع عن الآخرين. وإبراز هذا الجانب سيكون له أثر أقوى في تقديري.
وأعتقد أنّ هذه النقطة في غاية الأهميّة: فبعض الأوساط بدأت تصوّر أن الطريقة الوحيدة للحصول على المعرفة هي عن طريق المشاهدة أو الحس المباشر. وهذا ببساطة غير صحيح، فالبشر يعتمدون على أدوات مختلفة للحصول على المعرفة، وعلى رأسها النّقل أو الخبر الصادق.
كيف عرفنا عن وجود القطب الشمالي؟ اعتمدنا علىكلام الناس. حتّى الصور المنسوبة إلى القطب الجنوبي هي صور صورها ناس ونسبوها إلى المكان ونقلنا ذلك عنهم
وكيف نعرف أن أصل القبيلة الفلانية كذا؟ أيضـًا عن طريق تواتر النقل
واللغة كيف عرفنا أن كلمة "لا" تعني "لا" أيضــًا علمنا ذلك من خلال تواترالناس على نقل واستخدام الكلمة كما هي
وكيف سمعنا وحفظنا المعلّقات الشعرية؟ "مكرٍّ مفرٍّ مقبلٍ مدبرٍ معًا***كجلمود صخرٍ حطّه السيلُ من علي"؟ عرفنا ذلك من النقل
وكيف تعرف عن صديقك أنه سافر\مرض\تزوج...هو خبريفشيه
وكيف نعرف أن القوانين الفيزيائية التي تعلمتها في المدرسة صحيحة؟ أخبرنا إياه المعلم في المدرسة
بل كيف تعرف أن أمك هي أمك؟ لم تكن في وعيك عندما ولدت. تعتمد على خبرآحاد من أمّك وأبيك
وغيرها الكثير الكثير.

 

شارك الكتاب مع اصدقائك