كتاب حول العرب والعروبة

اللغة: العربية
المؤلف: نجيب محفوظ
القسم: الفكر والثقافة العامة
عدد الصفحات: 199
الحجم: MB 3.20
عدد التحميلات: 70
نوع الملف : PDF
كتاب حول العرب والعروبة pdf تأليف نجيب محفوظ .. "سل أيَّ عربي: أيهما خير للعرب: أن يختلفوا لأسباب بسيطة أو معقدة، أم لأن تزول من بينهم جميع أسباب الخلاف؟. سل أي عربي أيهما أفضل للعرب: أو يواجهوا العالم متفرقين متنازعين، أم يواجهوه كتلة متوافقة على الأقل في الدوافع والأهداف؟. سل أي عربي: أيهما أنفع للعرب: أن ينمّوا بلادهم، كل باجتهاده وسعيه، أم ينمّوها باستثمار فوائد أموالهم في تكاملهم الاقتصادى؟.. لا أعتقد أنك ستلقى إجابة واحدة سالبة. سله بعد ذلك: لماذا لا يتحقق ذلك برغم غزارة دواعيه المعاصرة والتاريخية؟ سوف يحدثك عن الحدود، وبعض الرواسب التاريخية، وذكريات الغزو العدواني الأليمة".


في هذا الإطار جاءت مقالات نجيب محفوظ التي في هذا الكتاب والتي تحاول أن توضح أفكاره حول قضيتين تعدان من أهم قضايانا اليومية في هذه المرحلة من حياتنا الناهضة "العرب والعروبة" . في هذه المجموعة من المقالات كان الروائي "محفوظ" قد كتبها بين 1974 و1987 أي قبيل حصوله على جائزة نوبل في أكتوبر عام 1988. وهي بحق تعبر عن أفكار "نجيب محفوظ" السياسية وتبين رؤاه في الحرب والسلام، الطريق العربي، الأماني العربية، ثمن السلام، الشرعية الدولية، صراع الخير والشر، الزعامات...
هذا الكتاب يقع ضمن سلسلة كتب شهيرة للأديب العالمي نجيب محفوظ تحمل أسمه ، والسلسة بصفة عامة تتناول قضايا اجتماعية وسياسية معاصرة ، وهذا الكتاب يدور حول موضوع العرب والعروبة وهو مكتوب بأسلوب أدبي رفيع المستوى ، وفيه يناقش الأديب الكبير عددا من القضايا المهمة التي تتعلق بالأمة العربية في العصر الحالي ، منها الحرب والسلام ، حرب أكتوبر ، صدام حسين، أمريكا وعلاقتها بالعرب ، مصر والسودان ، الصراع العربي الإسرائيلي ، وغيرها من القضايا المتفرقة.

شارك الكتاب مع اصدقائك