كتاب روعة الكيمياء: العلم المذهل للأشياء المألوفة

مجموعة مؤلفين

الفيزياء والعلوم الحديثة

كتاب روعة الكيمياء: العلم المذهل للأشياء المألوفة PDF تأليف Cathy Cobb, Monty L. Fetterolf .. اكتشف بنفسك سحر الكيمياء ومتعتها من خلال التجارب العملية. ينظر الكثيرون للكيمياء على أنها شيء مرهق، مثقل بأعباء الرياضيات، ومقيد بوسائل البحث البالغة الحذر. وبينما تكون أوجه الكيمياء هذه ذات أهمية قصوى، فإن المعامل والحسابات لا تنقل إلينا بالضرورة الجمال المتأصل في الكيمياء أو الإثارة التي تصاحب ممارسة الكيمياء.


يتحدى هذا الكتاب المنظور القائم للكيمياء على أنه علم صعب إلى درجة النفور منه، أو أنه لا يمكن الحصول على أي متعة من ورائه. ويقوم كل من كاثي كوب Cathy Cobb، ومونتي ل. فيترولف Monty L. Fetterolf – وهما كيميائيان محنكان ومعلمان متمرسان – بدفع القارئ نحو سحر وإشراقة وروعة الكيمياء. فهما يأخذان القارئ في رحلة تبدأ من تساقط أوراق النبات، مرورًا بالألعاب النارية، وأداء كاشف الدخان وأجهزة الحاسوب، وصولا إلى أساسيات الهضم (كما هو الحال عندما تفسد البيتزا الجيدة!)، موضحان مفاهيم الكيمياء في ضوء الحياة اليومية باستخدام المواد المألوفة لنا.

يستهل الكاتبان كتابهما بفرقعة صاروخ الزجاجة الملونة الذي يتم تركيبه باستخدام أشياء عادية يمكنك أن تجدها في مرآبك، ثم يقدمان مبادئ الكيمياء باستخدام مواد منزلية، ولغة مألوفة لنا غير متخصصة. كما يقودان القارئ عبر أساسيات التركيب الذري، وطبيعة الروابط الجزيئية، والكون النابض بالحياة بسبب التفاعلات الكيميائية، ويفتحان عين القارئ باستخدام التشبيهات والأمثلة ليرى المبادئ الأساسية، مثل: الديناميكا الحرارية، والكيمياء الضوئية، والكيمياء الكهربائية، والتوازن الكيميائي، كما يفسران أسباب التفاعلات الكيمائية ونتائجها. وتوضح التجارب العملية، التي اُختيرت بسبب خفة أدائها ولكونها وثيقة الصلة بالمواضيع التي نناقشها – المبادئ الأساسية، كما تقوم التفسيرات العملية بإثارة متعة وسحر تعلم الكيمياء.

ويبرهن هذا الكتاب المُبهج الغني بالمعلومات بإسهاب على أن الكيمياء يمكنها أن تجتذب حدسنا وعقولنا، ويمكنها كذلك أن تشعرك بالمتعة.

شارك الكتاب مع اصدقائك