كتاب أزمة الفكر السياسي العربي

رضوان السيد

السياسة

كتاب أزمة الفكر السياسي العربي قلم رضوان السيد.. يتناول هذا الكتاب حوارية بين عالمين عربيين قديرين حول تحليل الظروف الموضوعية لأزمة الفكر السياسي العربي، ويكتب كل منهما بحثه وتعقيبه على بحث الآخر مستقلاً. ويعرض أولاً أزمة الفكر السياسي الإسلامي، وآثار إلغاء الخلافة الإسلامية، ومبدأ سيادة الأمة أو الشريعة، ويعرض ثانياً تكوين الفكر السياسي العربي وعوائقه، والتلازم بينه وبين المسألة السياسية، والتطور اللاحق له، والصيغة الحديثة للمسألة السياسية العربية وخاصياتها. يبدو الفكر السياسي العربي، باعتباره تفكيراً، حول مسألتي السلطة والدولة في أقصى درجات تأزمه. ربما هذا يعود إلى محاولته التوفيق بين نماذج سياسية مختلفة في تجاربها وخلفياتها الفكرية (ليبرالية واشتراكية)، اعتقاداً منه أنه يصل إلى خير ما فيها.


لكن هل هذه الأزمة وليدة الواقع السياسي الحالي المتمزق بين عدة اتجاهات، المهمل لحقوق الإنسان، المتجاوز عن الحريات والعدل، أم أنها تمتد عميقاً إلى العربية؟ أم تُوغل قدماً إلى عصور الخلافة الراشدة وما تلاها من ملك عضوض يستبد ويقمع.

هل يمكن أن يكون حاضرنا خيراً من ماضينا السياسي؟

وهل يمكن أن نعيش حالة من الرشد فينعم المواطن بالشورى وحقوق الإنسان والحرية والعدل؟؟

في هذه الحوارية المتميزة يحاول عالمان عربيان قديران أن يحللا الظروف الموضوعية للأزمة السياسية العربية، عسى أن تكون مفتاحاً للوصول إلى وطن الأمة المنسجم مع نفسه.

شارك الكتاب مع اصدقائك