كتاب البعد الإنساني في الرسالة الإسلامية

عدنان سعد الدين

دراسات وبحوث

كتاب البعد الإنساني في الرسالة الإسلاميّة بقلم عدنان سعد الدين..لقد كثر الحديث في العقود الستة الأخيرة عن حقوق الإنسان حتى بلغ حد الجلية والضوضاء, وظهرت له مؤسسات ومنظمات في معظم الأقطار العالم شرقاً و غرباً, وصدرت الاف الكتب والدوريات التي تتحدث عن الإنسان و تدافع عن حقوقه, دون أن يكون لذالك أي أثر ملموس على أرض الواقع, بل إن انتهاك هذه الحقوق سجل زيادة في معظم دول العالم, كما أظهرت ذلك تقارير الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان. و إذا كان الإنسان يرتقي بالإيمان والأخلاق والعمل الصالح إلى مقام الأولياء والمقربين, فإن هبوطه إلى درك الزيغ والضلال لايحرمه من حقوق ثابتة لا تنسلخ عنه ولو حكم عليه بالموت جراء سيئات إجترحها أو جرائم إقترفها.



حقوق الإنسان في ميزان الغرب - بفلسفته و أيدلوجياته - نسبية تدور مع المصالح الإقتصادية و الصراعات الطبقية و الحروب الإستعمارية و أنظمة الاحتلال, أما الإسلام فقد أقر للإنسان حقوقا مطلقة لا ينبغي أن يحرم منها أو يجرد عنها أيا كلن معتقده أو عرقه أو إنتماؤه.

جاءت موضوعات هذا الكتاب لتبرهن على ذلك و تدلل عليه كما هو واضح جلي في الأية الكريمة
"وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلا"

 

شارك الكتاب مع اصدقائك