كتاب البيئة في تعاليم الأنبياء

محمد حبش

العلوم الاسلامية

كتاب البيئة في تعاليم الأنبياء بقلم محمد الحبش..جاء الأنبياء الكرام برسالات الله وهداياته للناس، وبشروا بالإيمان والمحبة، ونشروا الفضيلة والتسامح والسلام، وأحيوا هذه الأرض بنور التقوى واليقين. ولم تقتصر هداياتهم للناس على الوصايا الإيمانية والبشارة بالفردوس في السماء بل إنهم أكدوا على بناء الفردوس الأرضي، ونشر الخير والطهارة في الأرض، وحماية النفس الإنسانية ورعاية الحيوان، والاستخلاف في الأرض وإعمارها والمحافظة عليها خضراء نقية، مصدر غذاء وشفاء ودواء ونعمة.


وتهدف هذه الدراسة إلى الاطلاع على أهم وصايا الأنبياء فيما يتصل بحماية البيئة في الجوانب الآتية:
الدعـــوة الى الزراعـــة وتوسيع الرقعــــة الخضراء
حماية الموارد المائية كواحدة من أعظم نعم الله تعالى
حماية الموارد الحيوانية ووجوب رعايتها والإحسان إليها
تحريم الإفساد في الأرض بما يقطع النسل ويهلك الحرث.

واشتملت الدراسة على موقف تحليلي بالغ الأهمية لرسالة الطوفان، حيث تعتبر حكاية الطوفان من الأخبار التي اتفقت فيها الديانات جميعاً، ولكن قراءتها اتسمت عادة بالسذاحة والسطحية.
يتوقف الكاتب عند نبي الله نوح ورسالته العظيمة في حماية النسل من الإنسان والحيوان والانتقال بهم من حقب إلى حقب عبر العصر المطير، وتطوف الدراسة بين النصوص المقدسة من القرآن والسنة والتوراة والإنجيل وكذلك ملحمة جلجامش الأسطورية، وتركز على الدور الذي اهتم به نوح أن يحمل في سفينته من كل زوجين اثنين.
وتؤكد الدراسة أن كل سعي يقوم به الناشطون لحماية البيئة والرقعة الخضراء فيها فهي طاعة لله وهدى ونور.
كما طرحت الدراسة فكرة هامة وجديدة، وهي فكرة البلد الحرام والأرض الحرام، حيث يقدم الكاتب الأدلة على أن البلد الحرام ليس مجرد مسألة تعبدية تتصل بالمناسك، بل هو مشروع بيئي حقيقي لإقامة محميات طبيعية يمنع فيها الصيد وقطع الشجر، وقد فرضه القرآن بمكة وفرضه النبي بالمدينة وبالطائف، وتوالى الخلفاء بعد ذلك على نشر ثقافة البلد الحرام والارض الحرام. 

شارك الكتاب مع اصدقائك