كتاب السلم في علم المنطق

عبد الرحمن الأخضري

الفلسفة والمنطق

كتاب السلم في علم المنطق بقلم عبد الرحمن الأخضري..المنطق لغة الكلام ، وهو في الاصطلاح آلة قانونية تعصم الذهن من الخطأ في الفكر . وإنما أطلق العرب هذه اللفظة على العلم الذي سماه اللاتين logica - والمعروف في الثقافات الغربية باسم logic أو logique - لادراكهم الصلة بين صواب الفكر وصواب الكلام الذي ينطبق الانسان ، وليس من قبيل العبث أن يطلق علماء العربية على البليغ اسم المنطيق . والمنطق بصفته الكلاسيكية - والمعروفة عند الأقدمين وعلى رأسهم أرسطو بالمنطق الصوري -

 هو رأس العلوم العقلية أو الفلسفية ، ووظيفته عند ابن خلدون أن (( يعصم الذهن عن الخطأ في اقتناص المطالب المجهولة من الأمور الحاصلة المعلومة )) ، ولهذا اعتبره الفارابي رئيس العلوم جميعاً ، وجعله ابن سينا (( خادم العلم )) ، وأقرّ الغزّالي بأهميته وسمّاه ((معيار العلم)). أما المناطقة فقد بلغ من تقييمهم إياه أن سمّوه ((علم الميزان)).
وكتاب العلّامة الأخضري الذي تصدره مكتبة المعارفا ليوم - بحلّة من الحداثة شكلاً ومضموناً- من ابرز المراجع المبسّطة لقوانين علم المنطق كما أرساها فلاسفة الإغريق وعلى رأسهم أرسطو ، وكما كيّفها فلاسفة العرب والإسلام تبعاً لمقتضيات فكرهم وشريعتهم. وإنّا لنهيب بالقيّمين على تربية الأجيال الصاعدة من الشباب أن يجعلوا هذا العالم سلماً أو مرقاة إلى مراتب العرفان والثقافة المثلى . 

شارك الكتاب مع اصدقائك