كتاب العقوبات الجزائية في الإسلام

محمد حبش

دراسات وبحوث

كتاب العقوبات الجزائية في الإسلام بقلم محمد الحبش..طرح موضوع الحدود في الإسلام على منابر البحث في كل مكان في العالم، وتم تقديم للإسلام للعالم عبر تطبيقات بعض الميليشيات والدول الإسلامية الثورية في أفغانستان والصومال، وقد انعكس ذلك سلباً على صورة الإسلام في العالم، حيث أصبحت مشاهد الجلد والرجم وقطع الأيدي والضرب بالسيف من أكثر الصور انتشاراً في العالم في إطارالتعريف بالإسلام.

تمكن المؤلف من تقديم قراءة جديدة للفقه الإسلامي في باب العقوبات، تعزز إمكانية التحول من العقوبات الانتقامية إلى العقوبات الإصلاحية، وقدم دراسته معتصماً بالفقهاء المستنيرين في التاريخ الإِسلامي.
وقد تنبهت المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي وهي أقوى منظمة دولية متخصصة إلى أهمية هذه الدراسة وإمكانية أن يشارك الفقه الإسلامي بقوة في القانون الدولي لتنظيم العقاب ومكافحة الجريمة، فقامت بإصدار هذه الدراسة العلمية عبر مكاتبها في العالم، واعتبر ذلك انعطافاً هاماً في إطار التعريف بالإسلام المستنير على منابر دولية بالغة التأثير.

وفي مقدمة الكتاب كتب المؤلف:
جاءت الشريعة الإسلامية لتحقق مصالح العباد، وقد عبر الفقهاء عن مقاصد الشريعة فيما جاءت به من أحكام تحت عنوان حفظ الضروريات الخمس، وهي الدين والنفس والعرض والعقل والمال، ولا يكاد يخرج عن هذه الأهداف أي حكم شرعي من الأحكام التي وردت بها الشريعة الغراء.
وقد شرح القرآن الكريم هدف إرسال الأنبياء وإنزال الشرائع بأنه إقامة العدل في الأرض قال تعالى: لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط، ولكنه ارتقى في خطابه الإرشادي والتوجيهي إلى ما هو أسمى من العدل والمساواة، وهو مرتبة الرحمة التي شرحت غاية الرسالة الخاتمة بأوضح بيان: وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين. 

شارك الكتاب مع اصدقائك