كتاب بعبارة أخرى

بيير بورديو

علم الإجتماع

كتاب بعبارة أخرى: محاولات باتجاه سوسيولوجيا إنعكاسية بقلم بيير بورديو.."بعبارة أخرى" كتاب تقدمه دار ميريت للنشر والتوزيع باعتباره واحدا من اسهامات الفرنسي "بيير بورديو" استاذ السوسيولوجيا بالكوليج دو فرانس، والمعدود من أبز علماء السوسيولوجيا ــ الأحياء ــ وأوسعهم خيالا وتأثيرا، يعمل بورديو منذ خمسينات القرن العشرين، وقدم اكثر من ثلاثين كتابا، وما يزيد عن 260 مقالا في سعي دؤوب إلى اعادة صياغة علم الاجتماع محدثا فيه تحولا يرقى إلى مرتبة الثورة. يعيد "بيير بورديو" فحص بديهيات العلم سعيا إلى نسف التعارضات الثنائية بين التأمل والممارسة وتجاوز ثنائيات عديدة: بين الذاتي والموضوعي، بين الفيزياء الاجتماعية، والغفومنولوجيا الاجتماعية، بين البنية والتاريخ.. وذلك من خلال منهج "بنيوي ــ بنائي أو بنائي ــ بنيوي" كما يطلق عليه.


وفي مقدمته يقول "أحمد حسان" مترجم الكتاب: ومجمل عمله يسعى "بورديو" إلى نزع الألفة عن مقولات تبدو لنا طبيعية لتسهل إعادة بحثها على أسس جديدة، ومن هنا يأتي "بوردويو" على التبسيط الذي يعتبر افضل وسائل تزييف المشكلات، ويلجأ إلى الصياغات المركبة التي تستلزم انتباها وعناية أكثر مما اعتادته الشروح التوضيحية.

بيير بورديو:
بيير بورديو أستاذ السوسيولوجيا بالكوليج دو فرانس والأستاذ بالمدرسة العليا للدراسات في العلوم الإجتماعية، ورئيس مركز السوسيولوجيا الأوربي، ومحرر "وقائع البحث في العلوم الإجتماعية"، وربما كان أبرز السوسيولوجيين الأحياء وأوسعهم خيالاً وتأثيراً تشهد على ذلك المؤتمرات وحلقات البحث العديدة حول عمله في بلدان أوربا والولايات المتحدة والمكسيك واليابان وكذلك ترجماته إلى لغات عديدة، كما تشهد على ذلك تطبيقاته في مجالات عديدة من الأنثروبولوجيا والأثنولوجيا إلى سوسيولوجيا الثقافة، وعلم الجمال، واللغويات، والنظرية النقدية، والعلم السياسي، والفلسفة.
يعمل بورديو منذ الخمسينيات، وقد كتب خلال هذه السنوات ما يناهز الثلاثين كتاباً وما يربو على 260 مقالاً. طول هذه السنوات يسعى بورديو في جهد طمود ودؤوب، إلى إعادة صياغة العلم الاجتماعي محدثاً فيه تحولاً يرقى إلى مرتبة الثورة في تصورنا وممارستنا لهذا العلم.

شارك الكتاب مع اصدقائك