كتاب تاريخ أرض الكويت في العصور الإسلامية

د. فيصل عادل الوزان

التاريخ والحضارات

كتاب تاريخ أرض الكويت في العصور الإسلامية بقلم د. فيصل عادل الوزان..يُبرز هذا الكتاب التحولات التاريخية في أرض الكويت خلال العصور الإسلامية الوسطى من منظور ما اصطلحت مدرسة الحوليات الفرنسية على تسميته بـالزمن الطويل Longue durée . ويسهم أيضا في تبيان الأثر الجوهري للسياقات الاقتصادية السياسية العامة في منطقة الخليج والجزيرة العربية وما حولها في نمو المجتمعات على أرض الكويت وضمورها، وتقلباتها في النمط المعيشي بين بداوة وشبه بداوة وتحضر.

وقد تم توظيف النتائج الأثرية لتكون في سياقها التاريخي المناسب لرسم صورة أوضح لدور أرض الكويت وتفاعلها مع الدول والأحداث الكبرى في الجوار.
وهو يسلط الضوء على مستوطنات ومحطات أرض الكويت الواقعة على خطوط السفر مثل كاظمة والشجي ووادي الباطن والعدان، بالإضافة إلى المستوطنات في جزيرتي فيلكا وعكاز فيما بين القرنين السادس والتاسع الميلاديين. وسيبحث أسباب اندثار الحياة الحضرية وهجرة بني تميم وبكر في نهاية القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي. ويتناول الفترة الواقعة بين القرنين السادس والعاشر للهجرة/الثاني عشر والسادس عشر للميلاد، التي شهدت نموا في حركة المواصلات بشتى أغراضها الواصلة بين الأحساء والبصرة بشكل أثر إيجابا على استيطان أرض الكويت من البدو وشبه البدو. 

شارك الكتاب مع اصدقائك