كتاب تعلم الإسلام في خمسة أيام

نبيل فياض

العلوم الاسلامية

كتاب تعلم الإسلام في خمسة أيام بقلم نبيل فياض..د.نبيل فياض ... لا ت(تعرف على الاسلام في خمسة ايام) يقدم هذا الكتاب في عرض موجز وجهة نظر د. نبيل فياض في الاسلام ، و كنت قد حصلت على النسخة من موقع ( منظمة صوت العقل )، و تقع في ٤٥ صفحة PDF ، تتوزع على : ١.مقدمة .


يتحدث فيها عن الدين الاسلامي كما عرفه في سوريا و في طفولته و كيف اهتدى الى العنوان من كتب تعلم اللغات و أنه استطاع اختصار الاسلام في خمس مقولات يتحدث في كل يوم عن مقولة واحدة و أنه يكفي أن تعرفها لتعرف الاسلام .
٢.اليوم الاول .الارهاب.
يتحدث باسهاب فيه ان عداء الاسلام للآخر و عدم تقبله لأي مفهوم آخر للألوهية هو محور نظرة الاسلام و أن خير من يمثله إسلام أسامة بن لادن لا القرضاوي و البوطي .
٣.اليوم الثاني.النفاق.
يورد المؤلف هنا مجموعة من النصوص التي تتحدث عن المؤلفة قلوبهم و عن أن الاسلام دين كم لا نوع و يصل الى نتيجة مفادها أن الاسلام مليئ بالابي سفيانات حسب تعبيره .
٤.اليوم الثالث. اللاعقل .
يصف هنا علاقة الإسلام بالعقل من وجهة نظره و يتحدث عن المعتزلة و الاسماعيلية بصفتهم الأكثر عقلانية في التاريخ الإسلامي ، و يؤصل للعلاقة بين بلاد الشام الهيلينية و بادية الشام كامتداد للبداوة العربية و يضيف البداوة الكردية أيضا الى المعادلة و يخلص إلى أن لا يريد التستر على هذا التراث اللاعقلاني النابع من التراث اليهودي .
٥.اليوم الرابع . احتقار النساء.
يحاول إضفاء تحليل يمتد عبر اليهودية و من خلال البداوة إلى الأسباب التي تؤدي الى انحطاط دور المرأة في مجتمع البداوة و يضيف مجموعة من الأحاديث التي تضع المرأة في خانة الزوجة الجارية و يضيف إلى ذلك الفارق بين الجارية و الحرة في الاسلام .
٦.اليوم الخامس. اعتقال الصيرورة .
هنا يتحدث عن رفض الاسلاميين للآخر و أن الرفض لتطوير النظرة الاسلامية للآخر توقف للصيرورة التاريخية للشرع و لكن اغلب الحديث هجوم على مفهوم الاسلام للآخر كم يراه هو .

و بعد قراءة الكتاب و متابعة مجموعة أخرى من الكتب و المقالات التي ينشرها الكاتب في مواقع أخرى أستطيع أن أقول ببساطة أن الكاتب يضع عدة نقاط تتكرر في أعماله :
١. بلاد الشام كوحدة جغرافية تاريخها في اتصال دائم مع الثقافية الهيلينية العقلية لا النقلية و مفهوم الاسلام القادم من عمق الصحراء العربية المتجذر في منقولات اليهود -التي تبناها- الاسلاميون لاحقا لا تعدو مجرد تكرار للهالاخاة ( الشريعة اليهودية ) و الهاغاداة ( القصص اليهودي ).
٢. التشريع الاسلامي الحقيقي هو في جوهره حالة لا عقلانية غير متقبلة للآخر و هو تعبير عن النظرة اليهودية البدوية العشائرية لانتماء اعضاء الدينين إليه و هذا الامر الذي يجعلهم ينافقون حتى يصلوا لغاية الخلاص من الآخر .
٣. النقل على شكل قوالب و تبني مقولات المستشرقين ، فهو ينقل الاحاديث و الاحداث بدون التيقن من الصحة و الضعف او تقبل الاسلاميين للحدث من أصله و يعيد مقولات المستشرقين مع أنني كنت أتخيل أنه كباحث و عربي سيخضع المشروع الديني لفحص أعمق و تفاجأت بسطحية العرض ، فالمقولات مقولبة و جاهزة .

اذن ماذا تستنتج من قراءة كتاب يخلو من المراجع مثل هذا ؟
لا تتعلم الاسلام في خمسة أيام . 

شارك الكتاب مع اصدقائك

2023-05-12

أرى أنه يجب أن تبحث عن الحقيقة لا مجرد سماعها هناك أخطاء كثيرة في فهمك للأسلام حيث تفسر الآيات حتى دون معرفتك شئ عن اللغة العربية وفروعها لدك أفق ضيق جدا في الفهم أحاول قدر المستطاع أن أكون جيدا لكن طريقتك سيئة جدا في الكلام وقد يعود السبب إلى حدوث أخطاء في تربيتك أو أية امراض صحية لا أعلم في الواقع لم أقراء سواء بداية هذا النص الذي كتبته ولم أجد سوى أكبر الأخطاء
لا أعلم لماذا لم يحاول أحد اخبارك هذا حتى أن الكتاب لا يحمل تقييم .