كتاب حقوق المرأة في ضوء السنة النبوية

نوال بنت عبد العزيز العيد

ثقافة المرأة

كتاب حقوق المرأة في ضوء السنة النبوية بقلم نوال بنت عبد العزيز العيد..قدمت الدكتورة نوال بنت عبد العزيز العيد كتاب ( حقوق المرأة في ضوء السنة النبوية ) ويعتبر موسوعة للمرأة لمنحها حقوقها وأهمها الحقوق المدنية. ويغنيك هذا الكتاب عن الكثير من الكتب التي تتحدث عن المرأة وحقوقها الشرعية . ويشتمل الكتاب ، الذي تألف من 971 صفحة , وبلغت عدد مراجعه أكثر من سبعمائة مرجع .. على أربعة أبواب هي: الباب الأول : «حقوق المرأة الشرعية» ويتضمن سبعة فصول هي «أهلية التكليف» و «حقها في العبادات» و «حقها في الهجرة» و «حقها في التعليم» و «حقها في الفتوى» و «حقها في الدعوة» و «تفنيد الشبهات المثارة حول النصوص الشرعية المتعلقة بها».


أما الباب الثاني : «حقوق المرأة السياسية» فيتضمن سبعة فصول هي: «البيعة» و «حقها في الاحتساب على أصحاب السلطة» و «حقها في الأمان والإجازة» و «المرأة والجهاد» و «المرأة والقضاء» و «المرأة والولايات العامة» و«المرأة ومجلس الشورى».

والباب الثالث : «حقوق المرأة المالية» ويتضمن ستة فصول هي «حقها في الصداق» و «حقها في النفقة» و «حقها في الإرث» و «حقها في التعاقدات المالية» و«المرأة والغنيمة» و «المرأة والدية».

ويتضمن الباب الرابع : «حقوق المرأة الاجتماعية» خمسة فصول منها «حقها كأم» و «حقها كبنت» و «حقها كزوجة».

وتقول الدكتورة نوال بنت عبد العزيز العيد في مقدمة كتابها :

( انقسم الناس حيال قضية المرأة إلى قسمين :

غال في مطالباته , متجاوز في أطروحاته , لا يعي خطورة ما يكتبه , ولا ما يدعو إليه , ( وما يفسده اللسان من الأديان أضعاف ما تفسده اليد ) يخطو آثار كل مستغرب , ويخترق سدّ الذرائع إلى الرذائل , ويتقحم الفضائل ,وانبسط لسانه بالسوء , وجرى قلمه بالسوء , باسم حقوق المرأة .

والثاني : جاف في شأن المرأة , يرى أنها نالت الحق ,وتربعت عرش الفضائل ,وأن لا ظلم عليها ,ولا خوف عليها , ويكذب مقاله حاله , وواقع نساء عصره .

والعاقل من يرى أن في مجتمع النساء حقوقاً مسلوبة , سُلبت منها على يد رجل جاهل بالشرع , يقيم حروف الكتاب لا حدوده , يحكم العادة والتقليد على الكتاب والسنة ,أو على يد مستغرب أرادها سلعة تباع وتشترى ,وتستأجر وتكترى , يتباكى على حقوقها , وفي دخيلة نفسه سعي لإشباع شهواته , وإطفاء نزواته , مقتطعاً من النصوص الشرعية ما يوافق هواه ,لاوياً عنق النص تطويعاً لمبتغاه ....

وفي ضوء ما تقدم أحببت أن أضرب بسهمي في هذا الموضوع بالإضافة إلى ما يأتي :

1- بيان تحرير الإسلام الحقيقي للمرأة ,ورفعه لمكانتها ,وتعزيزه لشأنها .

2- الحاجة الماسة للتأصيل الشرعي لحقوق المرأة , وتخليصها من مطالبات التغريبيين , وتهديدات التقليدين .

3- الإسهام في تثقيف المرأة المسلمة بما لها من حقوق في ضوء الكتاب وصحيح السنة ,وتقديم الآليات للحصول عليها .

4- تفنيد الشبهات المثارة حول الإسلام من قبل أعدائه أو أتباعهم حسداً من عند أنفسهم .

5- تحقيق القول في قضايا المرأة المعاصرة ,وبيان الراجح منها بناء على الدليل والتعليل .

6- كشف عوار وسوءات الحضارة الغربية , والمؤتمرات الدولية , وما ألحقته بالمرأة من أذى وحيرة . ) أ. هـ .

الجدير بالذكر أن هذا الكتاب الموسوعة فاز بجائزة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة ( الدورة الثانية ) ..وهذا مما يدل على قوة مادته العلمية ..

المصدر: منتدى المعالي - من قسم: وطـن القـراء 

شارك الكتاب مع اصدقائك