كتاب خرابيش الحرف على الروح

سميحة خريس

الفكر والثقافة العامة

كتاب خرابيش الحرف على الروح بقلم سميحة خريس..بحث في الكتابة.. بهجتها وأزمتها تبحث الكاتبة في هذا الكتاب مواضيع الكتابة كيف بدات وهي فتاة فيالثامنة تكتب الشعر وكيف استقت مصطلحاتها وهل الكتابة تأتي في دمنا أم نطورها ونهذبها وتجيب على هذا السؤال: لماذا نكتب؟


لعلنا نشعر بالخوف دائما من تلاشي شهاداتنا على الحياة ونسعى لطرائق مختلفة في تثبيتها، وترك بصماتنا حيَّةً تدل علينا، الكتابة بهذا المعنى محاولة للبقاء، حيلة لإبعاد الملل، صوتٌ يكسر الصّمت، معنى يملأ الفراغ.
لكنها أيضًا لا تخلو من رغبةٍ دفينةٍ في صياغة العالم على ما نحب ونشتهي ونتوقع، وهي بحثٌ عميقٌ في دواخلنا وتحايل للبوح بالأفكار والمشاعر، وتقارير تفيد بما سترنا، وتجمع معارفنا بين دفتي كتاب.

وتقول في موضع آخر:
"محاولة لفهم مشواري الخاص مع الكتابة، قد يتقاطع مع خطوات بعض الكتاب والمبدعين، وقد يكون اجتهاداً خاصاً لا يقنع أحداً، ولكنه في النهاية شهادة على تجربتي في الكتابة، وكشف لبعض أسرار النصوص، قد يجد فيه بعض هواة السؤال الشهير "أين الحقيقة وأين الخيال في نصك؟" قد يجد هؤلاء ما يثلج صدروهم، ولكني أرهن العمل كله لفكرة أن كل ذي معرفة لا يحق له قبضها، ولكن واجبه يحتم منحها للناس".
سميحة خريس

شارك الكتاب مع اصدقائك