كتاب سبايا آل محمد

السيد نبيل الحسني

الفكر والثقافة العامة

كتاب سبايا آل محمد بقلم السيد نبيل الحسني..أن دراسة هذا الوجود العلوي والنبوي لبنات رسول الله المسبوق بمشيئة الله بحاجة إلى التأمل والتفكر والبحث؛ كي نضع أيدينا على منهل جديد من مناهل المعرفة العاشورائية نشفي به قلوب المؤمنين بعد جدب الشبهات وتراكم التخرصات التي يتبوّق بها أشياع آل أبي سفيان بين الحين والآخر وهم يظهرون بمقاسات جديدة وألوان متعددة تتناسب مع الأزمنة. وعليه: كانت هذه الدراسة ضمن مباحث خمسة حاولنا الإحاطة بما يشتمله العنوان من محاور، لنفي بها حق هذه الدراسة وحسبما يفرضه علينا المنهج العلمي للبحث، فبدأنا بدراسة أصل خروج النساء إلى المعركة عند العرب قبل الإسلام وبعده؛ لنعلم من أين نشأت هذه الفكرة؟ وهذا أولاً.


وثانياً: انعطفنا على معنى السبي وتاريخه لدى العرب وغيرهم؛ لنعلم أدخيلٌ هذا العمل على المجتمع العربي أم هو وليد هذا المجتمع؟
ثم توقفنا مع كيفية تعامل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع سبايا المشركين واليهود؛ كي نضع أيدينا على الجرح في أن الطريقة التي تعامل بها (المسلمون) مع بنات نبيهم ليس لها مثيل في الأديان.
ثالثا: بحثنا في معنى المشيئة الإلهية والرجوع إلى القرآن والسنة المحمدية في بيان معنى المشيئة ودلالة قول سيد الشهداء عليه السلام: «شاء الله أن يراهن سبايا».

وهل هذا ينفي وقوع العقاب على الجناة؟
رابعاً: ثم لابد لنا من دراسة هذه الشخصيات التي ابتليت بالسبي ومعرفة نسبتهن من علي بن أبي طالب عليه السلام، فخلصت الدراسة في هذا المبحث إلى أن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام سبيت له يوم عاشوراء عشر بنات تتقدمهن عقيلة الطالبيين وزينة أبيها علي أمير المؤمنين وابنة سيدة نساء العالمين وهو ما لم يقع لنبي من الأنبياء سوى سيدهم محمد صلى الله عليه وآله وسلم أن تتعرض حرمه لهذا الابتلاء وبهذا العدد.
خامساً: ثم ختمنا الدراسة بالبحث عن العلة في هذا الخروج للعيال، وما هي الآثار التي حققها وجود النساء والأطفال؟ فكانت النتيجة: أنهن حققن من الإصلاح ما يوازي تلك الدماء الزكية التي سقت عقيدة الإسلام وحفظته.

شارك الكتاب مع اصدقائك