كتاب طبيب العائلة

مجموعة مؤلفين

الطب والتمريض

كتاب طبيب العائلة: جراحة التهاب مفصلي الورك والركبة بقلم مجموعة مؤلفين..كان مرض التهاب المفاصل موجوداً منذ آلاف السنوات. ويوجد حوالى 200 نوع من التهاب المفاصل قد تصيب جميع الأعمار، على الرغم من أن أكثر نوعين من أنواع الالتهاب شيوعاً، هما التهاب المفاصل الضموري (الفصال العظمي) والتهاب المفاصل الروماتيزمي. وقد أُدرك فقط في القرن العشرين وجود اختلاف بين النوعين. وفي الواقع، كان يُعتقد في أوائل القرن الثامن عشر أن سبب جميع أشكال الالتهاب هو مرض النقرس.

علماً أن الجنس البشري وحده لا يُصاب بمرض التهاب المفاصل، فقد يُصيب هذا المرض الحيوانات أيضاً. ويعاني أكثر من 50% من النس من التهاب مفصل أو أكثر. وبحلول الوقت الذي يصبح فيه عمر المرء75 عاماً، فثمة احتمال بنسبة 85% يشير إلى إمكانية إصابتك بهذا الداء في أحد مفاصلك، وخصوصاً في المفاصل الكبيرة مثل مف صل الركبة أو الورك. وبما أن التهاب المفاصل مرض شائع، فهو يمثل مصدر قلق كبير لكثير من الناس. فهو لا يصيب الأفراد فقط، ولكنه يؤثر أيضاً في الأقارب، والأصدقاء، وزملاء العمل، وآخرين، ممّن يستلزم عليهم توفير الدعم للذين يعانون من التهاب المفاصل.
كما يمكن أن يؤدي هذا المرض إلى تدهور نوعية الحياة، وانخفاض الدخل بسبب حاجة هذا المرض إلى تلقي العلاج بانتظام.


...
دليل طبي من إصدار Family Doctor Publication Limited، يتضمن كل كتاب من السلسلة ما يتعلق بالمرض أو الحالة، مصحوب برسوم ملونة وشرح مبسط للأسباب والعوارض.

شارك الكتاب مع اصدقائك