كتاب عامر عبدالله , النار ومرارة الامل

عبد الحسين شعبان

السياسة

كتاب عامر عبدالله , النار ومرارة الامل بقلم عبد الحسين شعبان..لم تحظ شخصية بوزن عامر عبد الله ، بالاهتمام المطلوب ، على الرغم من الدور الكبير الذي لعبه في تاريخ العراق المعاصر ، سواءً على المستوى السياسي أو على المستويين الفكري والثقافي . بما فيه من عناصر جذب وشد من داخل وخارج الحركة الشيوعية ، ليس على صعيد العراق فحسب ، بل على الصعيد العربي أيضاً ، ولعل ذلك يعود إلى أسباب خاصة وعامة ، تتعلق بالصراعات والخصومات ، داخل الحركة الشيوعية ، التي كان عامر عبد الله أحد أقطابها ، فضلاً عن صراعات الأخيرة واحتراباتها مع قوى أخرى مهيمنة ، ساهمت في إبعاد أو تهميش دورها وكذلك أدوار شخصياتها ، ومن بينهم ، بل من أهمهم وأبرزهم عامر عبد الله.


الكتاب مزيج من الانطباعات والذكريات والحوارات والقراءات والنقد التاريخي ، أردت من خلاله رسم صورة شخصية لعامر عبد الله في ديناميكيتيه وأهميته الجوهرية في الحركة الوطنية والشيوعية العراقية والعربية . ولعلّ أول مادعاني إلى تأليفه ، هو حرص خاص على التمييز بين التأييد والتنديد وبين النقد الموضوعي والانحياز العاطفي .
والكتاب يقدم مشهداً عاماً للحركة الشيوعية من خلال عامر عبدالله ، لجيل نهض بهذه المهمة النبيلة ، تابعت بعضه في لقاءات وأحاديث خاصة وجلت معه في منابره وما ساهم به من كتابات وآراء ، واستقصيت تفوهاته النقدية لما يُقال أو لا يقال ، واستجلبت حساسيته ومواقفه المعلنة وغير المعلنة ، ولاسيما لأبرز مظاهر التحول فيها ، دون أن أغفل متابعة ما أعقبها من تطورات وتغييرات ، بعضها دراماتيكية واضعاً ذلك في مشغل خاص، لفلترة ماهو مناسب منها ومفيد للجيل الحالي وللأجيال القادمة .

شارك الكتاب مع اصدقائك