كتاب كنيسة مدينة الله أنطاكية العظمى

أسد رستم

الأديان

كتاب كنيسة مدينة الله أنطاكية العظمى بقلم أسد رستم..يعتقد المسيحيون أن الكنيسة في العالم هي جماعة المقدسين في المسيح وبنعمة الروح القدس المدعوين ليكونوا قديسين بشراً أحراراً كاملين قدر المستطاع. كما أنهم يعتقدون أن الكنيسة فوق العالم هي سر الله المكنون ولولا هذا لما عاشت في العالم. والكنيسة تتألف من عنصرين إلهي وبشري، من الحقيقة الإلهية المعطاة لها ومن سعيها البشري لتنفيذ المشيئة.


وهو في هذا الكتاب الذي يقع في ثلاثة أجزاء، يدرس ماضي الكنيسة لفهم حاضرها ولإعداد العدة لمستقبلها. لذا فهو يجمع جميع مخلفات الآباء بالإضافة إلى الأناجيل والرسائل المقدسة ويعكف على فهمها فهماً دقيقاً كاملاً. ففي الجزء الأول يعرض المؤلف لظهور النصرانية وانتشارها كما يعرض لتاريخ أحبار أنطاكية والاضطهادات الكبرى التي تعرض لها المسيحيون في روما إضافة إلى تناوله لانتصار الكنيسة وانقسامها في القرن الحادي عشر إلى شطرين بسبب تدخل الدولة في شؤون الكنيسة وربط السياسية بالدين .
كما يعرض المؤلف في الجزء الثاني لعلاقة النصرانية بالإسلام وانتشار النصرانية في قلب الجزيرة العربية وظهور الإسلام. كما يتناول تاريخ الكنيسة على أيام العباسيين والفاطميين. وأما في الجزء الثالث فيعرض المؤلف لسقوط القسطنطينية. وأما في الجزء الثالث فيعرض المؤلف لسقوط القسطنطينية على يد محمد الثاني ووصول البروتستانت إلى الشرق وصولاً إلى القرن العشرين. كما يخصص الصفحات الأخير، من الكتاب لعرض النظم والقوانين الصادرة من عام 1890 حتى عام 1906.

شارك الكتاب مع اصدقائك