كتاب كن كابن آدم

جودت سعيد

العلوم الاسلامية

كتاب كن كابن آدم بقلم جودت سعيد..هذه الصفحات مقدمة ومدخل إلى مشكلة الإنسان، مشكلة أبناء آدم. وقد قصَّ الله علينا نبأ ابْنَيْ آدم في موقفيهما وأُسلوبيهما في حلِّ المشكلات: موقف وأُسلوب من يحل المشكلة ويعالج المرض بالقتل، وموقف وأسلوب من لا يقبل أن يكون حلُّ المشكلات وعلاج الأمراض بالقتل، ويمتنع عن الدخول إلى هذا الأسلوب في حلِّ المشكلات.


ولقد اقتربت البشرية من إمكانية تفهم نبأ ابْنَيْ آدم، ذلك النبأ العظيم الذي طالما أعرض عنه الناس، فاعتبروا حلّ المشكلات بأُسلوب الامتناع عن الدخول في العنف جنوناً وتراجعاً، ولم يكونوا يدركون أن هذا الموقف هو الحل الذي يتصف بالخير والأبقى، وأنه الأُسلوب الاقتصادي، وأنه التطور والخروج من مرحلة شريعة ما قبل الإنسان، شريعة الغاب.

نعم لقد وصلت البشرية، وصل أبناء آدم في تطورهم التقني وعبر تجاربهم التاريخية إلى أن حل المشكلات بالعنف حل انتحاري. وصلوا إلى الطريق المسدود، ولم يبق إلاّ أن يكتشفوا الوسائل الأخرى لحل المشكلات، وفي هذا الحق خصَّصت كلَّ جهودي المتواضعة، وأنا لا أشك، ولا أتردد في القول، إن البحوث التي ستكتب في هذا الموضوع ستكون أفضل من كتابي هذا، وليس لي من فضل إلا أنني صدمت عقول الكثيرين بطرحي لشيء لم يسمعوا به.

وإذا لم تنفع الكلمات في إخراج الإنسان من العنف فستخرجه نتائج وعواقب الكلمات، وقد آن لنا أن نتعلم!!..

شارك الكتاب مع اصدقائك