كتاب لبيب والعالم

عزام حدبا

الفكر والثقافة العامة

كتاب لبيب والعالم بقلم عزام حدبا..1- هذا الكتاب هو حلقة اولى من سلسلة انوي اعدادها ان شاء الله لتبسيط وتيسير فلسفة الاسلام ونظرته نحو الحياة والانسان والمجتمع. وقد ارتأيت ان اجعله عاما لأنه سيكون الاساس للحلقات التي تليه على ان اجعل هذه الاخيرة ان شاء الله اكثر تخصصا بموضوع معين بعد ان نوضح هاهنا الصورة العامة والمنهج الذي سنسير عليه في هذه السلسلة ان شاء الله.


2- صيغت المبادىء التي تشكل اسس هذا الكتاب بشكل حوار بين عالم وابن اخيه الذي يبلغ الاربعة عشر عاما، وقد اخترت هذا العمر لأني مقتنع ان الفتى في هذا العمر يكون اصفى تفكيرا واكثر تقبلا من كثير ممن هم اكبر منه سنا. لكن هذا لا يعني البتة ان هذا الكتاب موجه لمن هم في هذا السن، بل لنقل اني اردت ان ابسطه بشكل يثبت للقاصي والداني ان الاسلام سهل على الفهم حتى بالنسبة لهذه الاعمار. وبالمثل اود ان احذر من المزج بيني ككاتب لهذا الكتاب وبين شخصية العالم فهو مجرد بطل لقصتي لا اكثر ولا اقل.

3- كتابي موجه في الدرجة الاولى لأي شخص يريد ان يفهم اكثر عن دينه او يريد ان يشرح لغيره ويعلمه اكثر عن دينه. فهو إذن كتاب تعليمي ارشادي بأسلوب علمي. وخلال الغوص في الكتاب سيجد القارىء نفسه امام قواعد وأسس يستفيد منها دون ان يدرك الحكمة من التسلسل الذي نضعها فيه. ولكن في النهاية سيقدم له بطل هذه القصة - أي العالم - خريطة تحوي كل القوانين التي سبق ومرت معه ضمن تصنيفات واقسام محددة و مترابطة فيما بينها بشكل منهجي.

4- على رغم عمومية هذا الكتاب التي شرحنا اسبابها، فسيكون لهذا الكتاب محور اساسي الا وهو محاولة فهم الاسلام وتفنيد الشبهات ضده بطريقة علمية متينة. ويحاول الكتاب ان يبقى ضمن اطار مبادىء فكرية يتقبلها العقل السليم دون ان ينحدر الى التفاصيل الثانوية التي لا تنتهي. لنقل ان هذا الكتاب يهدف ان يعطي القارىء الاسلحة التي يستطيع ان يذود بها عن حياض الاسلام لا ان يدخل معه في الحرب نفسها.

5- هذا الكتاب للمسلم بالدرجة الاولى وبالتالي لا يهتم باقناعك بالاسلام بقدر ما يحاول ان يفسره لك ويقربه اليك ويحببه بك ويجيب عن استفهاماتك حول كثير من المسائل المعقدة والحكمة منها، ومع ذلك لا يحجم الكتاب عن تزويدك بمعلومات ترشدك الى مبادىء الحوار مع غير المؤمنين او مع ضعفاء الايمان.

6- الكتاب صيغ بشكل قصة حوارية متدرجا مع الفتى لبيب حسب المواضيع التي تهمه لا حسب تسلسل الافكار الفعلي لخريطة الكتاب التي تحدثنا عنها في النقطة الثانية. وحاولنا اضافة شيء من التشويق والترابط بين المشاهد المتتالية بطريقة تشد القارىء لمتابعة ماذا سيجري في اليوم التالي على غرار اسلوب الف ليلة وليلة. وقد بتنا على قناعة ان هذا الاسلوب الذي يجيب على تساؤلات الاشخاص حسب ورودها هو الافضل لأن الانسان يتعلم بشكل افضل عندما يكون الدرس الذي يتلقاه حلا لمشكلة يعاني منها كما يهتم المريض بسماع تعليمات الطبيب الذي يعالجه من مرض اصيب به اكثر مما يهتم لسماعها اذا كانت عن للوقاية من مرض لم يصبه بعد.

7- للاسلوب الحواري اهمية كبرى في التعليم اذ هو يسمح لك بتكرار المعلومات بطرق مختلفة من اجل ترسيخها في الذهن، كما إنه يسمح لك بمناقشة المعلومات المراد ايصالها الى الشخص بدل ان تفرضها عليه. وغني عن الذكر ان قسما كبيرا من حوارات هذا الكتاب هو صدى لبعض حواراتي الحقيقية مع الناس من حولي.

8- وختاما فقد استقدت من دراستي كمهندس كمبيوتر كي اقوم بتحليل علمي لموضوع انساني اجتماعي حيث اعتبرت فيه ان الانسان والمجتمع والدول كيانات خاضغة لنواميس كونية تماما مثل الذرات و المجرات وسائر المخلوقات الفيزيائية التي تحكمها قوانين ثابتة. طبعا مع مراعاة الاختلاف في كون طبيعة العوامل المتداخلة في تنظيم حركة الانسان والمجتمع اكثر تعقيدا وغموضا. ولا يفوتني ان اعترف ان هكذا جهد يتطلب تضافر القوى من جهات مختلفة يرى كل منها الامور من وجهة نظر مختلفة يتكون من مجموعها نظرة شمولية لهذا الموضوع الشائك والمهم في آن معا. لذا فانا ارحب باي تصويب او نقد بناء لهذا الكتاب او للخريطة الني يقترحها كمنهج للوصول الى الحقيقة وتطبيقها.

9- سيلحق بهذا الكتب ان شاء الله كتيب يحتوي على مجموعة مسائل محلولة نستعمل فيها قواعد هذه الخريطة لتحليل مقالات كتبها علمانيون وملحدون يعرضون فيها لشبهات تطال من ديننا الحنيف.

 

شارك الكتاب مع اصدقائك