كتاب ما العولمة

حسن حنفي

الفكر والثقافة العامة

كتاب ما العولمة بقلم حسن حنفي..يتناول هذا الكتاب حوارية بين مفكرين عربيين قديرين، حول مسألة العولمة، وتعريفها وإضاءة جوانبها المتعددة كافة، ويكتب كل منهما بحثه وتعقيبه على بحث الآخر مستقلاً.



ويتناول أولاً العولمة بين الحقيقة والوهم، ومدى وجود عولمة من وجهة نظر إسلامية وطنية، ويبين أن العولمة إرث تاريخي دائم، ويدرس الأبعاد الاقتصادية والسياسية والتقنية والمعلوماتية للعولمة، وكيفية مقاومة العولمة.


ويتحدث عن الثقافة العربية في مواجهتها للعولمة، ويبين تعدد مسارات التاريخ، ويفرق بين التاريخ والوعي بالتاريخ، ويدرس أشكال الهيمنة الغربية من خلال العولمة، ومخاطر العولمة على الهوية الثقافية، ويبين طرائق دفاع الثقافة العربية ضد مخاطر العولمة.


ويتناول ثانياً ماهية العولمة وكيفية فهم ظاهرتها، ويدرس العولمة في الخطاب العربي، ويبين جديدها بأمثلة واقعية.


ويستنتج من مناقشة كتب لمفكرين غربيين سلامة تحليلاتهم للمرحلة الإمبريالية في خطها العام، وخطأ تشخيصهم للعولمة بأنها أعلى مراحل الرأسمالية أو آخرها.


ويبين أنه مع صعود مرحلة العولمة، لابد من إعادة نظرية جديدة في نظرية التبعية، للتعامل بجدية مع النقلة النوعية الجديدة في حياة الرأسمالية التاريخية، ويقدم مقترحاته لصياغة النظرية الجديدة. ويقترح تعريفاً جديداً للعولمة، ويدرس ماذا تعني نقلة العولمة النوعية في دول المركز والأطراف وبالنسبة إليهم جميعاً.


ويبين تراجع مفهوم الدولة وتدهور مكانتها على الصعيدين المحلي والعالمي، ويجيب عن مسائل تطرحها العولمة. ويورد بعد تعقيب كل باحث على الآخر، تعاريف بمصطلحات الكتاب.

شارك الكتاب مع اصدقائك