كتاب محسن الأمين العالم المجتهد وحركته الإصلاحية

عبد المجيد زراقط

سيرة الخلفاء والتابعين

كتاب محسن الأمين العالم المجتهد وحركته الإصلاحية بقلم عبد المجيد زراقط..السيد محسن الأمين من كبار العلماء في لبنان خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. كان فقيهاً ومُحقِّقاً ومؤرخاً وشاعراً، بالإضافة إلى كونه رائداً لحركة الإصلاح في عصره. وقد ترك تراثاً غنيًّا ومتنوعاً في شتى المجالات العلمية والمعرفية الإسلامية. في هذا الكتاب الجديد من سلسلة أعلام الفكر والإصلاح في العالم الإسلامي، التي يُصدرها مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت، يتناول الباحث الدكتور عبد المجيد زراقط حياة هذا العالم ومشروعه الإصلاحي، كما يُسلِّط الضوء على تراثه الفكري وما خطه يراعه من كتب ومخطوطات.


كل ذلك من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة بهذا العالم والمؤرخ، مثل: هل كان السيد الأمين يمتلك شخصية المصلح القادر على مواجهة مشكلات عصره؟ وما رؤيته إلى القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية التي واجهها في مسار حركته الإصلاحية؟ وهل قام بحركة إصلاح ديني؟ وفي أي مجال؟ وما مؤلفاته وإنجازاته العلمية؟ وغيرها من الأسئلة التي أجاب عنها من خلال ثمانية فصول.

حيث خصص الفصلين الأول والثاني للحديث عن جبل عامل في زمن التحوُّلات، وشخصية السيد الأمين وسيرته.

أما الفصلين الثالث والرابع فتحدَّث فيهما الباحث عن: الإصلاح السياسي والاجتماعي: التحرر الوطني وبناء المجتمع الصالح، والإصلاح الديني.. كما تحدَّث في الفصلين الخامس والسادس عن العلم والتعلم واللغة والشعر في حياة السيد الحكيم.

وأخيراً تحدَّث في الفصلين السابع والثامن عن الإنتاج المعرفي للسيد الأمين واهتمامه بالكتابة والتأليف، وكتابة النص الرحلي.

كما استعرض في الأخير مؤلفات السيد الأمين الكثيرة. 

شارك الكتاب مع اصدقائك