كتاب مذكرات محمد فريد

رءوف عباس

دراسات وبحوث

كتاب مذكرات محمد فريد بقلم رءوف عباس..يسرنا أن نقدم إلى قراء العربية والباحثين فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر، القسم الأول من مذكرات الزعيم الوطنى الراحل محمد فريد، والذى ألفه فى صورة مخطوط إختار له عنوان "تاريخ مصر من إبتداء سنة 1891 مسيحية"، وسجل فيه الأحداث التى شهدها فى تلك الحقبة المبكرة من حياته التى تقع بين 1891-1897، وهى الفترة التى سبقت إنخراطه فى تيار الحركة الوطنية بزعامة مصطفى كامل، ثم توليه رياسة الحزب، ومن ثم الحركة الوطنية بعد وفاة مصطفى كامل.


وفضلا عما تقدمه هذه المذكرات من مادة تاريخية هامة عن أحداث مصر فى فترة التحضير للحركة الوطنية كرد فعل لإتجاه الإحتلال البريطانى إلى إبقاء مصر تحت السيطرة البريطانية إلى أجل غير مسمى، فهى تعطينا صورة واضحة عن التكوين السياسى لمحمد فريد فى مرحلة ما قبل الزعامة السياسية، فلا ريب أن فترة التكوين هذه لها أهمية بالغة عند تقييم مواقف وأعمال محمد فريد بعد توليه زعامة الحركة الوطنى.

وقد قدم الدكتور رءوف عباس للمذكرات بمقدمة وافية عالج فيها قصة المذكرات وبين لأهميتها كمصدر من مصادر تاريخنا القومى، ثم قدم دراسة للمناخ السياسى الذى عاشه محمد فريد حين كتب هذه المذكرات، فأبرز ملامح السياسة البريطانية فى مصر مبينا دواعى الإحتلال والمراحل التى مرت بها سياسة الإحتلال فى مصر، وما أدخله من تغييرات على الإدارة والمالية والإقتصاد، ثم أنهى المقدمة بدراسة للتكوين السياسى لمحمد فريد كما تعكسه المذكرات. وقد إستخدم فى كتابة تلك المقدمة الوثائق المصرية والبريطانية، والدراسات التاريخية التى عالجت جوانب من تاريخ الإحتلال البريطانى فى مصر سواء التى نشرت بالعربية أو الإنجليزية أو الفرنسية. وعلق أيضا على النص من خلال حواشيه بما يوضح للقارئ الحقائق التاريخية التى أوردها محمد فريد.

شارك الكتاب مع اصدقائك