كتاب مرشحو مجلس الشيوخ المصري

محمد عبد السلام

دراسات وبحوث

كتاب مرشحو مجلس الشيوخ المصري بقلم محمد عبد السلام .. شهدت الجغرافيا ولا تزال تطورات كبيرة وتغيرات جوهرية في موضوعاتها وطرق دراستها وتحليلها ، فالجغرافيا المعاصرة تتجه بخطى متسارعة نحو دراسة كل ما من شأنه استشراف اتجاهات المستقبل ، والعزوف تدريجيا عن المعالجات التقريرية التي تقف عند حد وصف الصورة الجغرافية للواقع الراهن، وهذا من شأنه أن يساعد في وضع الأسس العلمية لتطبيقات جغرافية جديدة بإمكانها وضع تصورات مستقبلية للظاهرات التي تدرسها الجغرافية.

 لذا اتجهت الدراسات المعاصرة في الجغرافيا نحو مزيد من التخصص والتطبيق كجغرافية الانتخابات.
تعد جغرافية الانتخابات إحدى الوسائل التي يمكن عن طريقها توضيح الاختلافات المكانية وتفسير المسببات والنتــائج للعمليات السياسيــة التي تهتم بها الجغرافيـــة السياسيـــة، أي التفاعـــلات المكانيــة بين الظواهر الجغرافيــة والسياسيــة ومحاولة تفسيرها، وبهذا يمكن تعريف جغرافيــة الانتخابات على أنها محاولة لتفسير الاختلافــات في الأنماط الانتخابية السائدة في مكان معين ودراسة وتحليل تغيرات السلـــوك التصويتي من مكان لآخــر وأسبــاب هذا التغيـــر .
ويري البعض أن جغرافية الانتخابات ستكون فرعاً جغرافياً مستقلاً بذاته, وذلك لأنها تعد من أنشط موضوعات الجغرافيا السياسية منذ منتصف سبعينيات القرن العشرين, وليس أدل علي ذلك من ظهور كتابات أصولية متخصصة في الموضوع, منها كتاب "بوستيد" عام 1975م عن الجغرافيا وسلوك التصويت الانتخابي, وكتاب "تيلور" و "جونستون" عام 1979م عن جغرافية الانتخابات.
وتعطي دراسة الجغرافيــا السياسيــة فكرة واضحـــة عن كفاءة الأمـــة في ذاتها ، ولعل أهم ما يمكن أن يميز كفاءة أي أمة هو إدارتها الذاتية لعملية اختيار ممثليها والذـين يتخـذون قراراتها السياسيــة. وهو ما يطلـق عليه مصطلـح " الديمقراطيـة الممثلة " ، ففي جميع البلاد الديمقراطية تكون العملية الانتخابية أول خطوة في عملية الوصول إلى السلطة وهي أحد مكونات الدولة؛ وعلى هذا فإن جغرافية الانتخابات تمثل المرحلة الأولى في دراسة الجغرافيا السياسيــة في البلدان الديمقراطيــة .
لذا تعد جغرافيــة الانتخابات من صلب عمـــل الجغرافيـــا السياسيـــة ، وحيث إن الجغرافيا السياسية لم تعد تهتم فقط بدراسة الوحدات السياسية المستقلة " الدولة " ، وإنما اتجهت في دراستها المعاصرة إلى دراسة حال المحليات أو ما يسمى بالجغرافية السياسية للمحليات، أي أن مفهوم الوحدة السياسية قد تخطى حاجز الدولة ليدرس الظاهرات السياسية على مستوى الوحدات الإدارية الداخلية التابعة للدولة . والمقصود بالوحدة السياسية هي كل ما يقع تحت مسمى التقسيم السياسي للدولة سواء أكان مقاطعة أو مستعمرة أو محمية أو دول اتحادية أو ولايات متحدة أو إمبراطوريات . ومن المنظور المعاصر يضاف إلى ذلك كل من الأقاليم المحلية للمحافظة والمركز والوحدة المحلية القروية ، بالإضافة إلى الدوائر الانتخابية والوحدات الحزبية ما دام لها معالم تقسيم سياسي وإداري واضح . كما تعد الانتخابات الظاهرة السياسية الوحيدة التي تنقل الصراعات بأمان إلى الساحات الدستورية ، ومن ثم تصبح دراسة جغرافية الانتخابات أمرا ضروريا .
فمن هنا جاء موضوع الدراسة – مرشحي مجلس الشيوخ في مصر في انتخابات 2020م – مواكبا لذلك الاتجاه المعاصر في دراسات الجغرافيا السياسية ؛ على اعتبار أن العملية الانتخابية تمثل أحد الظاهرات السياسية بالدولة، والمرشحين أحد أهم عناصر العملية الانتخابية.  

شارك الكتاب مع اصدقائك