كتاب مرشد مشرفات الحضانة ورياض الأطفال في العقيدة والسلوكيات الإسلامية

محمد كامل عبد الصمد

الأطفال

كتاب مرشد مشرفات الحضانة ورياض الأطفال في العقيدة والسلوكيات الإسلامية بقلم محمد كامل عبد الصمد..لقد اهتم هذا الكتاب بوضع منهج مبسط تستعين به مشرفات دور الحضانة ورياض الأطفال، فضلاً عن الآباء والأمهات في الاسترشاد بتربية الطفل وتنشئته على العقيدة الإسلامية السليمة والآداب السامية التي ينبغي أن تغرس في نفس وضمير الطفل خاصة بعج أن انتشرت دور الحضانة في السنوات الأخيرة انتشاراً كبيراً، حتى وصلت إلى القرى: صغيرها وكبيرها، بسبب انشغال الأم بعملها خارج بيتها، مساعدة لزوجها في مواجهة أعباء الحياة وتكاليفها التي تتزايد بوماً بعد يوم!!


ونجم عن ذلك أن عمل في تلك الدور طائفة لم تتخرج في دور المعلمات، ولا في كليات التربية -وبخاصة قسم الطفولة- ولا في أقسام علم النفس والاجتماع بكليات الآداب... إلى آخر تلك الأقسام الوثيقة الصلة بتربية الطفل ومعاملته في دور الحضانة معاملة مبنية على أسس سليمة من تفهمه وتفهم تلك المرحلة العمرية وخصائصها...

والكتاب الذي بين أيدينا يقدم خدمة جليلة لمشرفات الحضانة ورياض الأطفال -وبخاصة اللواتي لم يتخرجن في الكليات والأقسام المشار غليها آنفاً، إذ يرشدهن إلى كيفية القيام بدور البديل عن الأم خير قيام، إلى جانب غرس العقيدة الصحيحة والسلوكيات النابعة من الدين الحنيف، والآداب والفضائل الإسلامية الواجب اتباعها والتحلي بها، في ثوب توجيهي وقصصي مشوق جذاب...

وبذلك يغادر الطفل دار الحضانة وقد سار طفلاً سوياً مهياً تهيئة تامة للانتقال إلى مراحل التعليم التالية التي تقوم هي الأخرى بدورها، لتخلق منه موطناً صالحاً نافعاً لنفسه لوطنة ولأمته، بل للإنسانية جمعاء.


نبذة المؤلف:
يعد الكتاب دليل إرشادي للعاملات في الإشراف بالحضانات ومجال رياض الأطفال ، ويدعو الكتاب المرشدات إلى تربية وتعليم الأطفال وفقا للتعاليم والمناهج الإسلامية ، والكتاب شامل ووافي لكل جوانب الموضوع.

حيث يبدأ في الفصل الأول بمبادئ عامة حول مهمة المشرفات ، ثم يستعرض في فصول تالية العقائد والتعاليم والفضائل الإسلامية التي ينبغي على الأطفال تعلمها وكذلك يخصص فصلا للآداب الإسلامية والقصص الدينية والسيرة النبوية وهي موضوعات هامة لابد من أن يكتسبها الأطفال.

شارك الكتاب مع اصدقائك