كتاب معاوية بن أبي سفيان

عبد الكريم العلوجي

سيرة الخلفاء والتابعين

كتاب معاوية بن أبي سفيان بقلم عبد الكريم العلوجي.. إن الحديث عن معاوية بن أبي سفيان لن يبدأ بمعاوية بل لابد أن يسبق الحديث عنه حديث أخر يمتد الي الماضي حيث يبدأ التاريخ بكل زواياه. و أسبق هذا المراحل و أضخمها مرحلة الصراع بين الإمام علي رضي الله عنه و معاوية رضي الله عنه بعد مقتل عثمان رضي الله عنه و هنا سجل التاريخ و الحدث بأنه خروج عن الطاعة في الإسلام و خروج عن إجماع الأمة و الخروج عن الأسس التى وضعها رسول الله صلي الله عليه و سلم في انتخابات الخليفة و اجتماع الرأي حوله. ما كان أحد ليطمع في بقاء عصر الخلافة علي سنة الصديق و الفاروق رضي الله عنهما أبد الأبدين فما كان دوام الخلافة الصديقي و الفاروقية بمستطاع علي طول الزمن و ما كان قيام الملك بعد الخلافة بالأمر الذي يؤجل الي زمن بعيد

و لكن الملك بعد الخلافة كان علي مفترق طريقين كان في الوسع أن يسير علي مشابه الخلافة ملكا بارا نقيا مصونا من الهرقلية و الكسروية و سائر ضروب الملك في عصوره الخالية.
يبقي معاوية في التاريخ العربي و الإسلامى هو أول من ورث الحكم في الإسلام و أصبح هذه إستمرارية لكل حاكم حتي عصرنا هذا حيث وجدنا الحكام يورثون أولادهم في الحكم و ترك مبدأ الشورى الذي و ضعه الأسلام و سارت عليه الخلافة الراشدة.
كتا و ضع من اجل معرفة الدولة الأموية التى اسسها معاوية بن أبي سفيان.

شارك الكتاب مع اصدقائك