كتاب من البحرين إلى المنفى

عبد الرحمن الباكر

التاريخ والحضارات

كتاب من البحرين إلى المنفى بقلم عبد الرحمن الباكر..صدرت الطبعة الاولى من هذا الكتاب في بيروت عام 1965، بعد ان تمكن المؤلف من الخلاص من حياة الغربة خارج الوطن العربي وجعل بيروت مقرا لنشاطه. وشكل هذا الكتاب المرجع الاساس للحركة الوطنية البحرينية للاحداث التي جرت في الخمسينيات من القرن المنصرم، فقد كان عبد الرحمن الباكر سكرتيرا لهيئة الاتحاد الوطني وابرز شخصية من شخصياتها. في البداية يسجل المؤلف سيرة سريعة عن وضعيته الخاصة، ثم يتقدم باقتراحاته للحفاظ على عروبة ومستقبل منطقة الخليج العربي الرازحة انذاك تحت الحماية البريطانية، حيث نستشف منها رؤية مستقبلية مسؤولة، تبلورت في العديد من الخطوات التي اقدم عليها حكام المنطقة لاحقا، بدءا من مشروع الاتحاد التساعي الذين سعى شيوخ الامارات التسع الى تحقيقه بعد اعلان بريطانيا عن نيتها على الانسحاب من المنطقة في مطلع 1968، الى ما وصلوا اليه عام 1981 من تعاون تشكل في مجلس التعاون الخليجي.


الا ان القيمة الحقيقية للكتاب تكمن في تسجيل الاحداث الكبيرة التي شهدتها البحرين في فترة النهوض الوطني والكبير في الخمسينات من القرن المنصرم، والتي وصلت ذروتها في التضامن مع شعب مصر ابان العدوان الثلاثي في نهاية 1956، حيث استثمر البريطانيون اجواء العدوان للقضاء على حركة هيئة الاتحاد الوطني وقادتها الذين كان ابرزهم المرحوم عبد الرحمن الباكر.
ومن قرارات المحاكمة الصورية بحق قادة هيئة الاتحاد الوطني كان الابعاد والسجن لمدة 14 عاما والابعاد الى جزيرة سانت هيلانة في المحيط الاطلسي، حيث قضى المؤلف ورفيقيه (الشملان والعليوات) خمس سنوات، امكن بعدها تخليصهم من السجن بفضل التضامن الكبير من قبل رجال القانون والصحافة والرأي العام في بريطانيا والدول العربية، حيث قضت المحكمة باطلاق سراحهم.
كتاب لا غنى عنه لكل دارس لتاريخ البحرين المعاصر، ولكل المعنيين بالشأن السياسي في مملكة البحرين التي قدم شعبها الكثير من التضحيات من اجل الاستقلال والديمقراطية والمشاركة السياسية الشعبية في صنع القرار.

شارك الكتاب مع اصدقائك