كتاب نظرات في كتاب الله

حسن البنا

العلوم الاسلامية

كتاب نظرات في كتاب الله بقلم حسن البنا..يقول فضيلة الإمام يوسف القرضاوي في مقدمة هذا الكتاب: كم تمنيت من قديم أن يجمع تراث الإمام البنا، وينشر فى صورة (مجموعة أعمال كاملة) كما نشر تراث رفاعة الطهطاوى، والسيد جمال الدين الأفغانى، والإمام محمد عبده وغيرهم. ولهذا سرّنى أن يقوم ابننا النابه الناشط "عصام تليمة" بجمع ما تيسر له من تراث الإمام الشهيد، الذى عنى به منذ سنوات، ونشر من قبل ذلك بعضه مثل: (أحاديث الجمعة)، و (نظرات فى التربية والسلوك). واليوم يقوم بنشر تراث البنا حول القرآن وعلومه وتفسيره، وقد جمعها من مصادر شتى من كتابات الأستاذ عليه رحمة الله ورضوانه.


ولا ريب أن حسن البنا كان من أقوى الناس صلة بالقرآن الكريم، حفظا واستظهارا له، وتلاوة لآياته، وفهما وتدبرا لمعانيه، كأنما المصحف مائدة ممدودة بين يديه، يأخذ منها ما يشاء بيسر وسهولة، أو كأنه شجرة قطوفها دانية له، يقطف منها ما يريد. فهو رجل القرآن حقا. وقد سمّاه صحفى أمريكى فى مقالة عنه: (الرجل القرآنى) فأصاب كبد الحقيقة.
ولقد خدم الأخ عصام هذا التراث القرآنى والتفسيرى للإمام البنا، بما قدمه من دراسات نافعة، وما علق به من تعليقات مفيدة، ومثل ترقيم الآيات، وتخريج الأحاديث، ووضع عناوين بين كل فقرة وأخرى توضح الكلام للقارئ، ونحو ذلك مما يحتاج إليه القارئ المعاصر، خصوصا إذا كان من طلاب العلم. 

شارك الكتاب مع اصدقائك