كتاب التفسير القرآني

محمد رجب البيومي

العلوم الاسلامية

كتاب التفسير القرآني تأليف محمد رجب البيومي ...لقد اهتم المسلمون اهتمامًا بالغًا بالقرآن الكريم؛ لأنه كتاب الله تعالى الذي أوحاه إلى خاتم رسله وأنبيائه، محمد صلى الله عليه وسلم؛ ليكون للعالمين منهاجًا ونورًا..وجاء هذا الاهتمام متنوعًا وشاملاً؛ بحيث شمل الاهتمامَ به تلاوةً وحفظًا وفَهْمًا وتفسيرًا، عبر مختلف القرون والأزمان؛ حتى تعددت التفاسير وتنوعت أساليبها.. بما دلَّ على المكانة الكبرى التي تبوأها الكتاب العزيز في عقول المسلمين وفي واقع حياتهم.



كما اهتم المسلمون ببيان القواعد والضوابط التي يجب اتباعها ممن يروم فَهْم القرآن الكريم، ويريد أن يقتبس شعاعًا من نوره؛ فجاءت (علوم القرآن) بمختلف فروعها وأبوابها لتوضح الضوابط التي يجب أن يلتزم بها المفسِّر، والمزالق التي ينبغي أن يَحْذر منها.

والكتاب الذي بين أيدينا: (المختار من التفسير القرآني) للأستاذ الدكتور محمد رجب البيومي، رحمه الله تعالى رحمة واسعة، هو أحد هذه الكتب المهمة التي تبين- في غير إسهاب ولا اقتضاب- أهم المسائل المتعلقة بكيفية فهم النص القرآني، وبعلم التفسير: من حيث النشأة، والمراحل، والتطور، والاتجاهات، والمزالق.. بجانب إلقاء الضوء على جهود العلماء التفسيرية في العصر الحديث.

والدكتور البيومي (1923- 2011م) هو أحد أعلام الأزهر الشريف، وله مؤلفات متعددة تدل على ثقافته الموسوعية، وعلى قلمه البليغ، ودأبه الحثيث في خدمة الفكر الإسلامي.. فقد كتب حول القرآن الكريم وبيانه، والسنة النبوية وبلاغتها، والتاريخ الإسلامي ورجاله، إضافة إلى العديد من الكتب والمقالات التي تتماسّ مع المشكلات الراهنة، والقضايا التي تشغل العقل المسلم المعاصر.. بأسلوب بليغ، وقلم رشيق، وفكر واعٍ، يُجلِّي منهاج الإسلام ويوضح مفاهيمه.

والكتاب يقع في جزءين، زادت صفحاتهما على الثلاثمائة صفحة، وصدر في طبعة خاصة عن مجمع البحوث الإسلامية، في مجلد واحد، سنة 2017م

شارك الكتاب مع اصدقائك