كتاب سجالات القرن العشرين الفكرية - السياسية

عصام محفوظ

السياسة

كتاب سجالات القرن العشرين الفكرية - السياسية بقلم عصام محفوظ..:هذه التحقيقات، التي نشرتها تباعاً أثناء عملي الصحافي، وأختصر بعضها هنا لضيق المساحة، تتضمن أبرز السجالات الفكرية السياسية التي شغلت العالم في القرن العشرين. وهي تهمنا بقدر ما تهم أي قارئ في أي مكان من هذه "القرية الكونية" فما يحدث في أقصى مكان في شمال العالم صار يؤثر سلباً أو إيجاباً، في أقصى مكان في جنوبه، ويصح العكس أيضاً. ميزة هذه السجالات التي انطلقت في غالبيتها من مناسبات تاريخية، أنها إعادة نظر في ذلك التاريخ ومحاكمة أحداثه عبر النتائج التي أفضت إليها. إنها إعادة النظر في الماضي كمحاولة لتصحيح النظر إلى المستقبل،

فالأحداث التي بدا أنها قطع مع الماضي لم تكن سوى محطات في مسيرة التاريخ، وليس من محطة هي نهاية. وهذا الوعي الذي يمارسه المثقف الغربي بخاصة، يفترض أنه في أساس وعي كل مثقف في العالم. ولا يتبلور وعي دون سجال بين توجهات متعددة للإفضاء إلى التوجه الأفضل.

قد لا يكون هذه السجالات التي تابعتها هي كل السجالات المهمة في القرن العشرين، لكنها نماذج كافية لتضع القارئ العربي في جو إعادة النظر في التاريخ، لعلها تشجع على تجاوز مآزق التاريخ. 

شارك الكتاب مع اصدقائك