كتاب فلسفة اللغة

محمد مهران رشوان

الفلسفة والمنطق

كتاب فلسفة اللغة بقلم محمد مهران رشوان..ان هذا الكتاب تحدث عن بعض الدراسات في فلسفة اللغة عند فلاسفة التحليل المعاصرين، حاولنا فيها أن نبرز دور اللغة في الفلسفة وأهميتها بالنسبة للفكر الفلسفي المعاصر. فقد أصبحت اللغة موضوعا للبحث والدرس في الأدبيات الفلسفية المعارة بوصفها هدفًا في حد ذاته ووسيلة لفض المشكلات الفلسفية. وقد زاد الاهتمام باللغة ودراستها في الآونة الأخيرة وكأننا اكتشفنا لأول مرة لغتنا التي اخترعها الإنسان ليقيم صلاته وتعامله مع غيره من الأفراد وكان يظنها شفافة لا تعيق الرؤية من خلالها،

 وفجأة انتهت شفافيتها، واكتشفنا أن عملية التواصل التي تتم من خلالها بحاجة إلى مراجعة، فلم تعد اللغة على ما كنا نعتقده فيها من وضوح وبساطة، بل أصبحت على صورة من الارتباك بدت معها مشكلة من أعقد مشكلات الفلسفة المعاصرة.

وعالج هذا الكتاب بعض مشكلات اللغة كما عرضها بعض الفلاسفة التحليليين، وقد بدأنا بعرض سريع للاتجاه التحليلي وخصائصه ورواده من الفلاسفة المعاصرين. ثم عقدنا فصلا عن نظرية المعنى والإشارة عند "فريجه"، ثم عرضنا نظرية الأوصاف عند شيخ الفلاسفة التحليليين وهو برتراندرسل وهي نظرية تعد مثلا للتحليل اللغوي المعاصر. ثم وقفنا عند مفهوم التحليل العلاجي عند مدرسة كيمبردج، وهو تحليل قائم أساسا على التحليل اللغوي، ثم عرضنا مفهوم اللغة العادية عند مدرسة اكسفورد. والمدرستان الأخيرتان انحدرتا أساسا من فلسفة فتجنشتين اللغوية كما تأثرتا بفلسفة جورج مور. وتقتسمان اليوم الاهتمام الفلسفي في العالم الانجلو سكسوني وتعبران بحق عن الصورة الحالية للفلسفة المعاصرة. وختمنا صفحات هذا الكتاب بعرض نظرية السياق في الفلسفة التحليلية وتطورها من "فريجه" وحتى "فيرث".

شارك الكتاب مع اصدقائك