كتاب نعيق الغراب

حسام مصطفى إبراهيم

مجموعة قصص

"نعيق الغراب"، بالتعاون مع دار "اكتب" للنشر والتوزيع. و"نعيق الغراب" كتاب قصصي نقدي -يُمثّل جزء من حلم قديم كان يراودني- ويحوي مجموعة كبيرة من القصص القصيرة، لأهم 18 أديبا من كبار الكُتّاب الشباب الموجودين على الساحة الأدبية في الوقت الحالي، للتعرف إلى أساليبهم ورؤاهم للعالم وعوالمهم الخاصة، والمواضيع التي يفضلون الخوض فيها.



ويعقُب كل قصة نقدٌ تفصيلي، أو بمعنى آخر: حوار مع النص، للوقوف على أهم خصائص الكاتب الأسلوبية، وأسراره الفنية في الكتابة، ومحاولة استنطاق النص للخروج بما يحويه من كنوز، ورؤية مدى التوفيق الذي أصابه الكاتب من عدمه.

وهو ليس نقدًا أكاديميًّا، ولا محاولة للتشريح والتنظير، كما أنه ليس محاولة للتعالي على النصوص، وتتبع عوراتها، أو إدعاء الفهم المطلق لكل ما احتوت عليه من شحنات دلالية، لكنه –ببساطة- مجرد حوار مع بعض النصوص التي أمتعتني مطالعتها، ودفعتني لقراءة ما بين سطورها، ومحاولة التواصل مع ذهنية مبدعيها، على اختلاف الرؤى التي حملتها، ومستويات الطرح التي اشتملت عليها.

- ويبدأ الكتاب بمقدمة تاريخية عن فن القصة القصيرة، تعريفه، ونشأته، وأهم الخصائص المميزة له.

- وينتهي بخاتمة، تستجوب كل النصوص الواردة في الكتاب، لمحاولة رسم صورة لأهم الخصائص الأسلوبية والنفسية التي تُشكّل وتلون وتميّز كُتّاب هذا الجيل، في محاولة للتأصيل لأسلوبه الذي أراه فريدًا، ومنحه المكانة التاريخية اللائقة التي يستحق.

شارك الكتاب مع اصدقائك